کد مطلب:99282 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:128

خطبه 098-در گریز از دنیا











[صفحه 81]

الشرح: لما كان الماضی معلوما جعل الحمد بازائه، لان المجهول لایحمد علیه، و لما كان المستقبل غیر معلوم جعل الاستعانه بازائه، لان الماضی لایستعان علیه، و لقد ظرف و ابدع (ع) فی قوله: (و نساله المعافاه فی الادیان، كما نساله المعافاه فی الابدان)، و ذلك ان للادیان سقما و طبا و شفاء، كما ان للابدان سقما و طبا و شفاء، قال محمود الوراق: و اذا مرضت من الذنوب فداوها بالذكر ان الذكر خیر دواء و السقم فی الابدان لیس بضائر و السقم فی الادیان شر بلاء و قیل لاعرابی: ما تشتكی؟ قال: ذنوبی، قیل: فما تشتهی؟ قال: الجنه، قیل: افلا ندعو لك طبیبا؟ قال: الطبیب امرضنی. سمعت عفیره بنت الولید البصریه العابده رجلا یقول: ما اشد العمی علی من كان بصیرا! فقالت: عبدالله! غفلت عن مرض الذنوب، و اهتممت بمرض الاجساد، عمی القلوب عن الله اشد من عمی العین عن الدنیا، وددت ان الله وهب لی كنه محبته، و لم یبق منی جارحه الا تبلها. قیل لحسان بن ابی سنان فی مرضه: ما مرضك؟ قال: مرض لایفهمه الاطباء، قیل: و ما هو؟ قال: مرض الذنوب، فقیل: كیف تجدك الان؟ قال: بخیر ان نجوت من النار، قیل: فما تشتهی؟ قال: لیله طویله بعیده ما بین الطرفین احییه

ا بذكر الله. ابن شبرمه: عجبت ممن یحتمی من الطعام مخافه الداء، كیف لایحتمی من الذنوب مخافه النار!

[صفحه 82]

قوله (ع): (الدنیا التاركه لكم و ان لم تحبوا تركها) معنی حسن، و منه قول ابی الطیب: كل دمع یسیل منها علیها و بفك الیدین عنها تخلی و الرفض: الترك، و ابل رفض: متروكه ترعی حیث شاءت، و قوم سفر، ای مسافرون. و اموا: قصدوا، و العلم: الجبل او المنار فی الطریق یهتدی به. و كان فی هذه المواضع كهی فی قوله: (كانك بالدنیا لم تكن، و كانك بالاخره لم تزل، ما اقرب ذلك و اسرعه)، و تقدیر الكلام هاهنا: كانهم فی حال كونهم غیر قاطعین له قاطعون له، و كانهم فی حال كونهم غیر بالغین له بالغون له، لانه لما قرب زمان احدی الحالتین من زمان الاخری شبهوا و هم فی الحال الاولی بهم انفسهم و هم علی الحال الثانیه. قوله (ع): (و كم عسی المجری) اجری فلان فرسه الی الغایه، اذا ارسلها، ثم نقل ذلك الی كل من یقصد بكلامه معنی او بفعله غرضا، فقیل: فلان یجری بقوله الی كذا، او یجری بحركته الفلانیه الی كذا، ای یقصد و ینتهی بارادته و اغراضه و لایعدوه و لایتجاوزه. و الحثیث: السریع. و یحدوه: یسوقه. و المنافسه: المحاسده، و نفست علیه بكذا، ای ضننت. و البوس: الشده. و النفاد: الفناء. و ما فی قوله: (علی اثر الماضی ما یمضی الباقی) اما زائده او مصدریه، و

قد اخذ هذا اللفظ الولید بن یزید بن عبدالملك یوم مات مسلمه بن عبدالملك، قیل: لما مات مسلمه بن عبدالملك، و اجتمع بنوامیه و روساء العرب ینظرون جنازته، خرج الولید بن یزید علی الناس و هو نشوان ثمل یجر مطرف خز، و هو یندب مسلمه و موالیه حوله، فوقف علی هشام، فقال: یا امیرالمومنین، ان عقبی من بقی لحوق من مضی، و قد اقفر بعد مسلمه الصید لمن رمی، و اختل الثغر فوهی، و ارتج الطود فهوی، و علی اثر من سلف ما یمضی من خلف، فتزودوا فان خیر الزاد التقوی. قوله (ع): (عند مساوره الاعمال القبیحه) العامل فی (عند) قوله: (اذكروا) ای لیكن ذكركم الموت وقت مساورتكم، و المساوره: المواثبه، و سار الیه یسور سورا: وثب، قال الاخطل یصف خمرا له: لما اتوها بمصباح و مبزلهم سارت الیهم سوور الابجل الضاری ای كوثوب العرق الذی قد فصد او قطع فلا یكاد ینقطع دمه، و یقال: ان لغضبه لسوره، و هو سوار، ای وثاب معربد.


صفحه 81، 82.